بإشراف نخبة من أساتذة الجامعات.. ورش عمل في أحدث تطورات جراحة العظام

ضمن فعاليات اللقاء العلمي السنوي، نظم المعهد العربي للتنمية المهنية المستدامة “معتمد”، بالتعاون مع المجلس العلمي لدبلوم إصلاح التشوهات وإطالة العظام، مجموعة متميزة من ورش العمل المتخصصة والمحاضرات التدريبية المهارية التي تعالج أحدث التطورات والتقنيات في عالم جراحة العظام والأنسجة للبالغين والأطفال.

ونُفذت (9) ورش عمل متنوعة على مدار أكثر من 10 ساعات متتالية، الأربعاء 6 سبتمبر 2023، في مقر المعهد بالمقطم، وسط حضور من المتدربين يقدر بنحو 75جراح عظام من داخل مصر وخارجها.

تناولت ورش العمل مجموعة من تطبيقات جهاز الإليزاروف في علاج الإصابات وطرق إصلاح غصابات عظمة الفخذ الحادة، وتشوهات عظام الكاحل والقدم، وكذلك استخداماته المتعددة في إطالة عظام الساق والجراحات المتخصصة لمفصل الركبة، بالإضافة إلى الضمادات المتقدمة للجروح المزمنة، فيما ترأس ورش العمل نخبة من أساتذة جراحة العظام في الجامعات المصرية، فضلا عن عدد من المساعدين المتميزين.

تأتي هذه الورش التدريبية المتخصصة في إطار المنهج العلمي والتدريبي للدبلوم المهني في إصلاح التشوهات وإطالة العظام الذي ينظمه المعهد العربي “معتمد”، تحت إشراف أ. د. محمد فاضل رئيس المجلس العلمي للدبلوم.

والجدير بالذكر أن المعهد العربي يستعد لتخريج الدفعة (13) من الدبلوم المهني لإصلاح التشوهات وإطالة العظام، والذي يبلغ إجمالي عدد خريجيه نحو 350 من جراحي العظام من داخل مصر وخارجها على مدار (12) دفعة سابقة، فيما ستبدأ الدفعة (14) الدراسة بعد نحو شهر من الآن.

تعتمد الدراسة بالدبلوم نظام التعليم الهجين، حيث يتم استخدام أحدث تقنيات التعليم التفاعلي عن بعد، بالإضافة إلى التدريب على المهارات الإكلينيكية والجراحية في ورش عمل ينظمها المعهد.