بمشاركة خبراء دوليين.. ورشة عمل بالمعهد العربي “معتمد” حول تطورات إصلاح “تشوهات العظام”

بمشاركة نخبة مميزة من الخبراء الأجانب، نظم المعهد العربي للتنمية المهنية المستدامة “معتمد” التابع لاتحاد الأطباء العرب ورشة عمل، يومي 4 – 5 سبتمبر الجاري؛ للتعرف على أحدث التطورات العملية في مجال إصلاح تشوهات العظام، وخاصة مجالات النانو تكنولوجي.

وعُقدت ورشة العمل بمقر المعهد العربي “معتمد”، تحت إشراف الدكتور محمد فاضل أستاذ جراحة العظام ورئيس المجلس العلمي للدبلوم المهني في إصلاح التشوهات وإطالة العظام، بحضور عدد من الدارسين لاستكمال الجانب العملي المقرر لمتطلبات التخرج ضمن الدفعة 12 للدبلوم، والتي ستنتهي بتقديم دورة تشريحية بأكاديمية الأميرة فاطمة تمهيدًا للامتحان النهائي لهذه الدفعة.

ورحّب الدكتور عبد الرحمن كامل أمين المعهد العربي “معتمد”، والدكتورة أميمة السلموني وكيل المعهد لشؤون التعليم والتدريب بالأساتذة والمحاضرين والدارسين، وقدما نبذة عن الدور الرائد الذي يقدمه المعهد العربي كمؤسسة تعليمية في مصر والمنطقة العربية.

وبمشاركة نخبة من جراحي العظام الدوليين بجامعتي “تكساس” و”شيكاغو” بالولايات المتحدة الأمريكية، شهدت ورشة العمل عروضا تقديمية بشأن أحدث التطورات العملية في مجال إصلاح تشوهات العظام، وخاصة مجالات النانو تكنولوجي، فيما تدرّب الدارسون عمليا على تركيب “جهاز الليزاروف” كتقنية مستخدمة بهذا المجال.

وفي سياق متصل، شارك المعهد العربي في فعاليات المؤتمر الدولي الثاني للجمعية الدولية لمكافحة العدوى في طب وجراحة العظام والكسور‪)،الذي استضافته القاهرة يومي 1- 2 سبتمبر الجاري، تحت رئاسة الدكتور محمد فاضل، ومشاركة نخبة من أفضل جراحي العظام من مصر ومختلف دول العالم

وتناول المؤتمر آخر المستجدات في الحالات المستعصية بجراحات العظام؛ مثل الكسور العنيفة نتيجة الحوادث أو المصاحبة لجراحات لأمراض مستعصية مثل القدم السكري، أو حدوث التهابات بعد العمليات الجراحية.

كما تناول المؤتمر التطورات العلمية التي أتاحت بدائل كثيرة تفادت إلى حد كبير حالات البتر مثل جهاز الاليزاروف، ثم زراعة العظام وعمليات الإطالة.

يشار إلى أنه وعلى مدار 11 دفعة سابقة تخرج في الدبلوم المهني لإصلاح التشوهات وإطالة العظام، والذي ينظمه المعهد، نحو 300 من جراحي العظام من داخل مصر وخارجها، ويستعد المعهد لتخريج الدفعة 12 خلال الفترة المقبلة.

وقال الدكتور أسامة رسلان أمين عام اتحاد الأطباء العرب، إن دبلوم إصلاح تشوهات وإطالة العظام والمحاضرات العلمية وورش العمل التي ينظمها معهد “معتمد” تستهدف تنمية مهارات الأطباء، واطلاعهم على كافة المستجدات الطبية في مجال جراحة العظام.

وقال رسلان، إن المؤتمرات والأيام العلمية المتخصصة لمعتمد، تستهدف تنمية مهارات الكادر الطبي في مصر والوطن العربي، ورفع كفاءتهم من خلال تبادل الخبرات، وإطلاعهم على ما هو جديد، خاصة في مثل هذه التخصصات الدقيقة.